ما الجديد

الأمين العام يدعو إلى إعادة البناء بشكل أفضل في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي -"بؤرة الجائحة الساخنة"

قال الأمين العام للأمم المتحدة يوم الخميس، مع استمرار انتشار كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، أصبحت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي "بؤرة الجائحة الساخنة".

جاء ذلك خلال إصداره موجز السياسات بشأن أثر مرض فيروس كورونا على منطقة يتحدث فيها عن أفضل السبل للتعافي في منطقة غارقة بالفعل في الفقر والجوع والبطالة وعدم المساواة.

ويكشف موجز الأمم المتحدة عن أن العديد من البلدان تعاني الآن بعض أعلى متوسطات معدلات الإصابة ويسلط الضوء على كيفية تأثير الأزمة على الفئات الضعيفة، بما في ذلك السكان الأصليون والنساء.

"لسنا على المسار الصحيح" فيما يتعلق بالوفاء بوعد المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي بحلول 2030

كشفت الأمم المتحدة النقاب عن خطة جديدة لتسريع التقدم في تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة وهو ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارة مستدامة.

جاء ذلك في حدث خاص شارك فيه الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة، تيجاني محمد باندي، ورؤساء عشرة كيانات أممية وأطراف ذات صلة من المجتمع المدني والقطاع الخاص.

بقيادة رئيستين سابقتين، منظمة الصحة العالمية تعلن بدء عمل الفريق المستقل المعني بتقييم الاستجابة الدولية لجائحة كوفيد-19

أعلن مدير منظمة الصحة العالمية عن بدء عمل الفريق المستقل المعني بالتأهب والاستجابة للجائحة في عملية تقييم استجابة العالم لكوفيد-19. وسيشارك في رئاسة الفريق كل من هيلين كلارك، رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة، وإلين جونسون سيرليف، الرئيسة السابقة لدولة ليبيريا.

وجاء إعلان الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال إحاطة قدمها إلى الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية من جنيف، اليوم الخميس.

خبيرة أممية تدعو إلى وضع حد للعنف الجنسي القائم على نوع الجنس ضد الصحفيات والعاملات في وسائل الإعلام

قالت خبيرة أممية مستقلة* لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء، إن الصحفيات يواجهن مخاطر خاصة أثناء قيامهن بعملهن، داعية الحكومات إلى فعل المزيد لحمايتهن.

وفي نداء موجه إلى الدول الأعضاء عبر مجلس حقوق الإنسان في جنيف، قالت دوبرافكا سيمونوفيتش، المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد المرأة، إن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات الآن لمكافحة "الخطاب الأصولي الناشئ" و "ردود الفعل السلبية العالمية ضد حقوق المرأة".

قمة العمل الدولية: دعوة إلى التضامن العالمي من أجل إعادة بناء اقتصادات أكثر مرونة وشمولية واستدامة

يبحث المشاركون في قمة منظمة العمل الدولية التي تعقد افتراضيا بسبب كوفيد-19 طرق مواجهة التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية التي تخلفها جائحة كورونا على العاملين والأسر وأصحاب العمل والمنشآت.

ويشارك أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة ورؤساء عدد من المنظمات الأممية والوكالات الدولية في سلسلة من المناقشات العالمية الافتراضية من سويسرا حول "كوفيد-19 وعالم العمل"، تعقد على مدار ثلاثة أيام (7-9 تموز/يوليو)، وتعتبر هذه القمة الأوسع التي تجمع بين العمال وأرباب العمل والحكومات.

خبير أممي: جائحة كوفيد-19 تبدد الآمال في القضاء على الفقر بحلول عام 2030

قال خبير في الأمم المتحدة، في تقرير نُشر اليوم الثلاثاء، إن جائحة كوفيد-19 دفعت أكثر من 250 مليون شخص إلى حافة المجاعة وبددت الآمال في القضاء على الفقر المدقع بحلول عام 2030.

التقرير من إعداد فيليب الستون، المقرر الخاص السابق المعني بمسألة الفقر المدقع وحقوق الإنسان، وسيتم تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان اليوم الثلاثاء بواسطة المقرر الحالي أوليفير دي شوتر.

سوريا: فيتو مزدوج صيني-روسي يسقط مشروع قرار بلجيكي-ألماني اقترح فتح معبري باب الهوى وباب السلام

فشل مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الثلاثاء في تبني مشروع قرار يجدد تفويض عمليات إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا بعد أن اعترضت روسيا والصين على مسودة القرار.

وكانت المسودة قد اقترحت تجديد التفويض لاستخدام معبري باب الهوى وباب السلام الحدوديين وإدخال المساعدات الإنسانية من تركيا إلى شمال غرب سوريا لمدة 12 شهرا.

وحصد مشروع القرار 13 صوتا مؤيدا لكنه لم يعتمد "بسبب التصويت السلبي لعضوين دائمين في مجلس الأمن".

مسؤولة أممية: هناك حاجة إلى "ديناميكية جديدة" للتغلب على الآثار السلبية لكوفيد-19 حول العالم

شددت رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، منى جول، على ضرورة تبني "ديناميكية جديدة" للتغلب على الآثار المدمرة لجائحة كوفيد-19، والتي كشفت عن ضعف في أنظمتنا ومجتمعاتنا.

حديث المسؤولة الأممية جاء خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة، الذي بدأ أعماله اليوم الثلاثاء، ويستمر حتى 16 تموز/يوليو.

وقالت السيدة جول إن جائحة ـوفيد-19، وبرغم أنها أزمة صحية، إلا أنها سرعان ما أصبحت أسوأ أزمة بشرية واقتصادية منذ عقود، مشيرة إلى أن هذه الأزمة الصحية فاقمت الوضع الصعب بالفعل بالنسبة لملايين الناس الذين يعيشون في فقر.

تقرير أممي يقدم أدلة جديدة على جرائم حرب ارتكبتها كافة أطراف الصراع السوري

قال محققون عينتهم الأمم المتحدة إن المستشفيات والمدارس والمنازل استهدفت جميعها خلال الصراع الوحشي الذي طال أمده في سوريا.

وقد أدان أعضاء لجنة الأمم المتحدة الدولية المستقلة للتحقيق بشأن سوريا في تقرير جديد أصدروه اليوم الثلاثاء، جرائم حرب جديدة محتملة ارتكبتها جميع الأطراف في سوريا.

وقد سلطت لجنة التحقيق في تقريرها الأخير الضوء على الحملة العسكرية التي شنتها القوات الموالية للحكومة في أواخر العام الماضي في محافظة إدلب، لاستعادة المناطق التي مازالت تحت سيطرة الجماعات المسلحة.

إطلاق حملة #StaySAFE (#إبقى_آمناً) من قبل الأمم المتحدة وشركائها بهدف نشر الوعي حول أهمّية منع انتشار فيروس كورونا

تمّ اليوم إطلاق حملة مشتركة بين أكثر من 30  شريكاً، من بينهم منظّمات الأمم المتحدة في لبنان، والحكومة  اللبنانية، والمجتمع المدني، تحت هاشتاغات (#بعدماخلصنا) #COVIDIsNotOver و#StaySAFE (#إبقى_آمناً)  لزيادة الوعي حول حقيقة أن عدد المصابين بـفيروس كورونا في لبنان يتزايد كل يوم.