ما الجديد

العنف الجنسي والجسدي "جائحة صامتة" تتضرر منها امرأة من بين كل ثلاث

واحدة من بين كل ثلاث نساء تتعرّض لشكل من أشكال العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وتزداد المخاطر خلال النزاعات والكوارث وفي الأزمات الإنسانية.

ومن أشكال العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي: الاغتصاب، والاستعباد والاستغلال الجنسيين، واستخدام العنف الجنسي كأداة من أدوات الحرب.

غوتيريش يدعو إلى التعلم من الأخطاء والاسترشاد بالعلم بعد وصول وفيات كوفيد إلى المليون

بعد وصول عدد الوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 إلى مليون شخص في أنحاء العالم، أكد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن التغلب على هذه الأزمة ما زال ممكنا، ولكنه دعا إلى التعلم من الأخطاء.

وفي بيان صحفي، دعا غوتيريش إلى تذكر كل فرد فقد حياته بسبب كـوفيد-19. وقال إن ألم الفقدان تضاعف بسبب وحشية المرض، إذ حرمت مخاطر العدوى أفراد الأسرة من أن يكونوا بجوار أحبائهم الممددين على فراش المرض، كما أصبح الحداد أو الاحتفاء بالحياة غالبا شبه مستحيل بدون القدرة على توديع الأحبة بالإمساك بأيديهم أو تقبيلهم لآخر مرة.

اليونيفيل تنشر قوة متعددة الجنسيات في بيروت لمساعدة القوات المسلحة اللبنانية بعد انفجارات المرفأ

ذكرت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) أنها، وبالتنسيق مع القوات المسلحة اللبنانية، نشرت وحدة تضم قوة متعددة الجنسيات في بيروت لمساعدة السلطات اللبنانية في جهود التعامل مع تداعيات الانفجارات المأساوية التي وقعت في مرفأ العاصمة 4 آب/أغسطس.

وفي بيان صحفي، ذكرت اليونيفيل أن الانتشار الذي جرى في وقت مبكر من صباح الأحد يأتي في أعقاب تفويض من مجلس الأمن الدولي للبعثة باتخاذ "إجراءات مؤقتة وخاصة" لتقديم الدعم للبنان وشعبه في أعقاب الانفجارات. 

وانتشر جنود حفظ السلام التابعون لليونيفيل في العاصمة اللبنانية ومعهم آليات ثقيلة ومعدات أخرى. 

منظمة الصحة العالمية تعلن توفير 120 مليون اختبار سريع لفيروس كورونا في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، التوصل إلى اتفاق مع شركائها بهدف إتاحة حوالي 120 مليون اختبار سريع لفيروس كورونا للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في المؤتمر الصحفي الدوري في جنيف، إن الاختبارات الجديدة توفر "نتائج موثوقة في غضون 15 إلى 30 دقيقة، بدلا من ساعات أو أيام، بسعر أقل، وباستخدام معدات أقل تعقيدا".

وقال الدكتور تيدروس إن الاتفاق، الذي يضم شركتين مصنّعتين ومؤسسة بيل وميليندا غيتس، من شأنه أن يجعل "120 مليونا من هذه الاختبارات التشخيصية الجديدة، سهلة الحمل والاستخدام".

الأمم المتحدة تبدي القلق إزاء ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19في سوريا

أعربت الأمم المتحدة عن القلق إزاء تزايد حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في سوريا، خاصة وأن المستوى المنخفض لعمليتي الاختبار والتعقب لا يكشف عن النطاق الحقيقي لوضع الجائحة.

ونقلا عن وزارة الصحة السورية، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك إن عدد حالات الإصابة بلغ، حتى الآن، 4072 بينها 192 حالة وفاة.

وقال ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، إن عدد حالات الإصابة المؤكدة مستمر في الارتفاع، مشيرا إلى أن آخر تقرير صادر قبل يومين، أفاد بحدوث 1464 حالة إصابة مؤكدة بما فيها 63 حالة وفاة.

120 مليون وظيفة سياحية في خطر بسبب كوفيد وتضرر البلدان الأكثر ضعفاً

أشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن ملايين الأشخاص يعتمدون على السياحة في كسب قوت يومهم. وبفضل هذا القطاع الحيوي، وجد الكثيرون أعمالا لائقة حسّنت من ظروف معيشتهم، من دونها كانوا سيتخلفون عن الركب.

جاء ذلك في رسالة بمناسبة يوم السياحة العالمي، وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن قطاع السياحة عانى بشدة بسبب جائحة كـوفيد-19، إذ تتعرض 120 مليون وظيفة في هذا المجال  للخطر، مضيفا أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد ينخفض بالتالي بنسبة 1.5% إلى 2.8%.

وليد المعلم: العقوبات على سوريا ذريعة للضغط على الشعب في لقمة عيشه وخنقه

قال نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية سوريا إن ما يُعرف بقانون قيصر، لفرض العقوبات، يهدف لخنق الشعب السوري، وإن الاستثناءات الإنسانية التي يتحدث عنها فارضو العقوبات غير موجودة على أرض الواقع، مضيفا أن القانون يؤدي لعرقلة إعادة الإعمار ويحرم المدنيين من الدواء والعلاج مما يُصعب الاستجابة لجائحة كوفيد-19.

الأمين العام: العالم يعاني من حمى شديدة وهو يحترق

استضاف أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، مائدة مستديرة حول المناخ جدد فيها النداء إلى وقف دعم الوقود الأحفوري، والاستثمار في الوظائف الخضراء.

في بيانه الافتتاحي أمام المشاركين في المائدة المستديرة، قال الأمين العام إن "العالم يعاني من حمى شديدة وهو يحترق".

وأشار إلى أن اضطراب المناخ أصبح بمثابة"الأخبار اليومية"، مشيرا إلى أن العقد الماضي كان الأكثر سخونة على الإطلاق، إذ شهد ارتفاع غازات الدفيئة وحرائق الغابات المدمرة، إلى جانب فيضانات قياسية قلبت أوضاع الناس والكوكب.

الأمين العام: بدعم دولي "وبالتزام الحكومة اللبنانية" يمكننا جميعاً القيام بدورنا من أجل الشعب اللبناني

يجب أن تكون المأساة الأخيرة التي حلّت بلبنان بمثابة "جرس إنذار" لحكومته وقادته. هذا ما شدد عليه صباح اليوم الثلاثاء، أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في إشارة منه إلى انفجار الرابع من آب/أغسطس 2020 الذي وقع في مرفأ العاصمة بيروت، وأودى بحياة كثيرين وخلف إصابات وأضرارا بالغة على المدينة والبلد بأكمله.

دعوة دولية لمكافحة التضليل المعلوماتي من أجل تعزيز محاربة كوفيد-19

دعت منظمة الصحة العالمية وعدد من منظمات الأمم المتحدة المتخصصة والشركاء إلى تطوير وتطبيق خطط عمل لتعزيز نشر المعلومات القائمة على العلم ومنع انتشار المعلومات المغلوطة، مع التأكيد على كفالة حرية التعبير.

جاء ذلك في فعالية عقدت على شبكة الإنترنت، خلال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، للفت الانتباه إلى الضرر الناجم عن نشر المعلومات المغلوطة المتعلقة بجائحة كوفيد-19 وتعمد نشر التضليل لتحقيق أهداف محددة.