ما الجديد

25 عاما على مؤتمر نمو السكان والتنمية: ما زالت أجندة "مؤتمر القاهرة" حاضرة ومركزية

قال الأمين العام إنه وبعد مضي خمس وعشرين عاما على المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي انعقد في مصر، "لا تزال العديد من السياسات المنصوص عليها في برنامج عمل القاهرة" قضايا مركزية في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، مما يدل على الإرث المتواصل لما تم تقريره في العاصمة المصرية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد استضافت اليوم الثلاثاء مناسبة خاصة للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي استضافته مصر في 1994.

الأمين العام يدعو إلى إعادة التفكير في عالم "تملك فيه حفنة رجال ما يعادل ثروات نصف البشرية"

حذر الأمين العام للأمم المتحدة المشاركين في منتدى سياسي رفيع المستوى في نيويورك اليوم من أن تزايد عدم المساواة في العالم يقوض من فرص النمو على المدى الطويل. وقال غوتيريش إن "الناس يتساءلون بحق، عن عالم تملك فيه حفنة من الرجال ما يعادل ثروة نصف البشرية".

جاءت كلمات الأمين العام اليوم الثلاثاء، في المنتدى السياسي رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، والذي يشارك به وزراء وممثلون دوليون كبار من كافة أنحاء العالم، في نيويورك. الأمين العام حث حكومات الدول الأعضاء على التفكير بجد في عقد اجتماعات حاسمة على مستوى عال خلال الجمعية العامة في أيلول/سبتمبر القادم.

تقرير "مؤشر الفقر" العالمي الجديد: "تفاوتات شاسعة" بين البلدان، وداخلها

تقرير جديد للأمم المتحدة نشر اليوم الخميس يكشف عن "تفاوتات شاسعة" فيما يخص الفقر بين بلدان العالم ومناطقه المتعددة، وحتى بين الشرائح الأكثر فقرا داخل المجتمعات المختلفة في الدولة الواحدة. مؤشر الفقر الجديد يدرس حالة الفقر – ليس فقط بحساب المرتبات ودخل الفرد – بل أيضا في تجلياتها "متعددة الأبعاد"، مثل فقر الصحة ونوعية العمل، والافتقار للأمان من تهديد العنف.

في اليوم العالمي للسكان، غوتيريش يدعو إلى فتح الآفاق أمام مَن تُركوا خلف الركب وتمهيد السبيل لتحقيق تنمية مستدامة

مع استمرار ارتفاع عدد سكان كوكب الأرض، أحيى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم العالمي للسكان من خلال تسليط الضوء على الصلة الوثيقة بين خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والاتجاهات الديموغرافية، داعيا الجميع إلى "إطلاق العنان للفرص أمام مَن تُركوا خلف الركب والمساعدة على تمهيد السبيل أمام تحقيق تنمية مستدامة ومنصفة وشاملة للجميع". 

خبراء أمميون يحثون إيران على تقديم العلاج الطبي العاجل واللازم للمحتجزين الذين يعانون من ظروف تهدد حياتهم

أعرب عدد من خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة* عن قلقهم البالغ من مواصلة إيران حرمان المحتجزين من الرعاية الصحية المناسبة، على الرغم من نداءات المجتمع الدولي المتكررة. 

وقال الخبراء، في بيان أصدروه اليوم الأربعاء، "على مدى عدة أشهر نقلنا إلى الحكومة الإيرانية بواعث قلقنا العميقة بشأن السلامة الجسدية والعقلية للمحتجزين. وعلى الرغم من التأكيدات الحكومية، فإننا نشعر بالإحباط لأننا لا نزال نتلقى تقارير عن الحرمان من العلاج الطبي، بما في ذلك في الظروف التي تهدد الحياة. ويبدو أن هذه لم تعد حوادث معزولة، بل أصبحت نمطا ثابتا". 

الأمين العام محذرا من كينيا: الإرهاب ينتشر ويزعزع استقرار مناطق بأكملها

قال الأمين العام للأمم المتحدة إن "الصدمات الناجمة عن الإرهاب" تؤذي الأسر والمجتمعات وتزعزع استقرار مناطق بأكملها. جاء ذلك في كلمته في افتتاح مؤتمر نيروبي لمكافحة الإرهاب، والتي عبّر خلالها عن تضامنه مع ضحايا الهجمات المتطرفة في أفريقيا.

أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تطرق في حديثه إلى عدد من الهجمات الإرهابية الأخيرة التي وقعت في أفريقيا، بما فيها قيام المهاجمين بحصار مجمع فنادق في العاصمة الكينية نيروبي في كانون الثاني/يناير الماضي، مما أسفر عن مقتل 21 شخصا.

الأمم المتحدة تدعو إلى الاستفادة من "الفرصة غير المسبوقة" التي يوفرها منتدى التنمية المستدامة من أجل ضمان الشمولية والمساواة بين البشر

في افتتاح المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة، اليوم الثلاثاء، قالت إنغا روندا كينغ، رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، "أمامنا فرصة غير مسبوقة للتحدث مع بعضنا البعض والتعلم من بعضنا البعض". 

ويعد المنتدى السياسي رفيع المستوى منتدى عالميا أساسيا لمراجعة النجاحات والتحديات والدروس المستفادة حول تحقيق أهـداف التنمية المستدامة (SDGs).

وهذا العام، يعقد الاجتماع السنوي تحت شعار "تمكين الناس وضمان الشمولية والمساواة".

دراسة أممية جديدة تفيد بأن عدد ضحايا جرائم القتل أكثر بكثير من عدد ضحايا النزاعات المسلحة

قال باحثون في الأمم المتحدة يوم الاثنين إن نحو 464 ألف شخص في جميع أنحاء العالم وقعوا ضحايا لجرائم القتل في عام 2017 وحده، أي ما يعادل أكثر من خمسة أضعاف عدد القتلى في الصراعات المسلحة خلال نفس الفترة.

وحسب الدراسة التي أجراها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، فإن أمريكا الوسطى هي أخطر المناطق للعيش حيث يرتفع فيها عدد جرائم القتل – أو القتل غير القانوني – في بعض "البؤر الساخنة" منها إلى 62.1 حالة قتل بين كل 100 ألف حالة وفاة.

اليونيسف: تجاهل واضح لسلامة الأطفال في هجوم شمال غرب سوريا

ذكرت منظمة اليونيسف أنها تأكدت من "مقتل سبعة أطفال على الأقل في هجمة وقعت أمس على قرية محمبل شمال غربي سوريا"، وفق تقارير أفادت بأن معظم القتلى كانوا من النازحين الذين سبق وأن أجبروا على النزوح بسبب موجات العنف السابقة.

مخاوف من غرق 80 مهاجرا ولاجئا قبالة ساحل تونس

يُعتقد أن أكثر من 80 شخصا قد غرقوا بعد كارثة ألمت بقارب قبالة ساحل تونس مساء الأربعاء، وذلك وفقا لما ذكره ناجيان من الحادثة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقد توجه صيادون تونسيون بالمنطقة لإنقاذ الضحايا، وتمكنوا من نقل أربعة أشخاص إلى الشاطئ والمستشفى، إلا أن أحد الأشخاص الأربعة لقي حتفه فيما بعد.

وذكرت مفوضية شؤون اللاجئين أن أحد الناجين ما زال يتلقى العلاج في المستشفى، بينما يُقدم الدعم للاثنين الآخرين في مركز إيواء تابع لمفوضية في تونس.