ما الجديد

مجلس الأمن يفشل في تمرير مشروعي قرار بشأن وقف إطلاق النار في إدلب السورية

فشل مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن قرارين متنافسين حول وقف الأعمال القتالية في إدلب، آخر معقل لقوات المتمردين في دولة سوريا التي مزقتها الحرب منذ عام 2011.

وكانت بلجيكا وألمانيا والكويت قد تقدمت بمسودة تقترح وقفا إطلاق نار إنساني. وحصدت هذه المسودة 12 من أصل 15 صوتا، حيث استخدمت كل من روسيا والصين حق النقض الذي تتمتع به الدول الخمس دائمة العضوية، مما حال دون اعتماد مشروع القرار.

إعادة تصميم اتجاه الأزياء القديمة

عندما قرر عمر عيتاني، البالغ من العمر 24 عامًا، التخلص مما يوجد في خزانة ملابسه، فإن فكرة التخلص من ملابسه القديمة لم تأت إلى ذهنه. وبدلاً من ذلك، بحث عمر عن متاجر الملابس المستعملة لإعادة تدويرها. لكنه لم يجد شيئًا.

المناخ: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيساعد 100 دولة على تقليل انبعاثات غازات الدفيئة

سيساعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 100 دولة على تحسين خططها لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بحلول عام 2020 في إطار الجهود المبذولة لمكافحة التغير المناخي.

"الطموح والتسارع والتحريك"، تلخص هذه الكلمات الثلاث استراتيجية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتوجيه الدول لخفض انبعاثاتها بحلول العام المقبل. مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر، أعلن يوم الأربعاء "إننا بحاجة إلى تقليل الكلام وإكثار العمل". أخيم شتاين أضاف أنه "نتيجة لدعوة الأمين العام للعمل المناخي، فإننا نساعد البلدان على إدراك التزامها بالمناخ".

"خمسة مؤتمرات كبرى" تتابعونها خلال انعقاد مداولات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة

مرة أخرى، يوجه العالم أنظاره نحو نيويورك مع توافد كل قادة الدول إلى المدينة التي تستضيف في كل عام "المناقشة العامة" لدورة جديدة تُفتتح بها الجمعية العامة لدول العالم وأممه المنضوية في منظومة الأمم المتحدة.

1 - تغير المناخ

إلى جانب الخطب المعتادة التي سيقدمها رؤساء الدول وقادتها، تنعقد خلال فعاليات الجمعية العامة هذا العام خمسة مؤتمرات واجتماعات رفيعة المستوى، تغطي العديد من القضايا الرئيسة التي تواجه العالم اليوم.

في مؤتمر صحفي قبيل انطلاق مداولات الجمعية العامة، الأمين العام يؤكد أن الناس يريدون حلولاً والتزامات وإجراءات

قبل أيام قليلة من بداية الجزء رفيع المستوى من الدورة الجديدة للجمعية العامة، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء إنه يتوقع أن تبدي الدول المزيد من "الطموح والعمل"، وأن تأخذ في الاعتبار توقعات الناس.

تواجه الجمعية العامة، التي بدأت رسميا دورتها الرابعة والسبعين يوم الثلاثاء، عددا من القضايا الملحة على جدول أعمالها، بما فيها تهديد التغير المناخي، تزايد انعدام المساواة، وتزايد الكراهية والتعصب، بالإضافة إلى عدد مقلق من تحديات في مجالي السلام والأمن.

مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ: تسريع الانتقال إلى "مستقبل أنظف وأكثر اخضراراً"

قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثته الخاصة إلى مؤتمر قمة العمل المناخي، أمينة محمد، للصحفيين والإعلاميين اليوم في نيويورك إن القمة المنعقدة هذا الأسبوع، ستكشف عن المزيد من الخطوات الممكنة لتسريع انتقال العالم إلى اقتصاد أخضر.  

ومن المقرر أن تبدأ في نهاية الأسبوع بنيويورك ، يوم السبت 21 سبتمبر/أيلول قمة الأمم المتحدة للمناخ المخصصة للشباب لتتبعها اجتماعات قمة العمل المناخي يوم الإثنين 23 سبتمبر/أيلول.

تقرير أممي: أعداد المهاجرين تنمو بمعدلات أسرع من تنامي أعداد سكان العالم

بلغ تعداد المهاجرين الدوليين، المتزايد باستمرار، 272 مليونا – وهو معدل يفوق سرعة نمو  تعداد سكان العالم، حسب بيانات جديدة صدرت اليوم الثلاثاء عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة.

وتعكس الأرقام المتصاعدة قفزةً تفوق أرقام عام 2010 ، حيث كان مجموع المهاجرين الدوليين (أي كل شخص يغير بلد إقامته المعهود) 221 مليون فرد مهاجر. ووفقا لهذه الأرقام يشكل المهاجرون الدوليون الآن نسبةَ 3.5% من سكان العالم.

الأمين العام: رئيس الجمعية العامة الجديد يجلب "رؤى قيمة" للتحديات الرئيسية التي تواجه الأمم المتحدة

فيما دق رئيس الجمعية العامة الجديد، تيجاني محمد باندي، المطرقة معلنا افتتاح الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة، أعلن الأمين العام أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الجديد يتمتع ب "سنوات من الخبرة في الأمم المتحدة"، تعد هامة جدا لتأديته الدور الذي سيلعبه خلال هذه السنة.

وأضاف الأمين العام أن السيد باندي "يجلب أيضا رؤى قيمة حول بعض تحديات السلام والأمن الملحة وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة التي تواجه هذه الهيئة، من انتشار التطرف العنيف إلى خطر أزمة المناخ العالمية".

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعزز فرص الشباب في الحصول على عمل من خلال أصواتهم

اختتم برنامج الأمم المتحدة الانمائي بالشراكة مع النقابة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيتكا) مشروعَ "صوتي" بعد تدريب عشرات الخريجين من الجنسين على مهارات التعليق الصوتي. 

وشكّل المشروع فرصة متجددة للمتدربين على خلق فرص عمل خاصة بهم، من خلال عملهم بشكل ذاتي وتسويق أعمالهم إلكترونيا.

وأوضحت تشيتوسي نوجوتشي، مديرة برنامج الأمم المتحدة الانمائي في غزة طبيعة المشروع واستهدافه لمشكلة البطالة التي يعاني منها الشباب بشكل خاص وقالت:

رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، ماريا فرناندا إسبينوزا تستعد لوضع المطرقة على الطاولة

ماريا فرناندا إسبينوزا، الأكوادورية التي ظلت تحمل مطرقة الجمعية العامة طوال الدورة الـ 73، ستغادر موقعا شغلته منذ أيلول/سبتمبر 2018. أخبار الأمم المتحدة التقت الشاعرة والدبلوماسية، ووزيرة خارجية الإكوادور السابقة التي كانت أول امرأة من أميركا اللاتينية، ورابع امرأة تتولى هذا المنصب على مدى ثلاثة وسبعين عاما.