ما الجديد

الأمم المتحدة تطلق خطة استجابة إنسانية عالمية بقيمة 2 مليار دولار لمحاربة كوفيد-19

 

أطلق مسؤولون أمميون رفيعو المستوى، اليوم الأربعاء، خطة استجابة إنسانية عالمية منسقة، بقيمة 2 مليار دولار، لمكافحة كوفيد-19، في بعض البلدان الأكثر ضعفا في العالم، في محاولة لحماية الملايين من الناس ووقف الفيروس من الدوران مرة أخرى حول العالم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عبر تقنية الفيديو، شارك فيه كل من الأمين العام أنطونيو غوتيريش، ووكيله للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، ومدير منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والمديرة التنفيذية لليونيسف هنرييتا فور.  

ممثلة منظمة الصحة في لبنان: بيروت من أكثر المدن التي ينتشر فيها فيروس كورونا والإمكانيات حتى الآن متوفرة لاستيعاب الحالات

 

في حوار خاص مع أخبار الأمم المتحدة، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان، د. إيمان شنقيطي، إن التزام السكان بإجراءات الوقاية الضرورية للتصدي لفاشية كورونا أمر مهم للغاية من أجل منع انتشار المرض في البلد، مشيرة إلى أنه حتى الآن لا يزال الوضع تحت السيطرة لكن ارتفاع الحالات أمر غير مستبعد.

مفوضية حقوق الإنسان لرؤساء حكومات العالم: لا تنسوا القابعين خلف القضبان خلال جهود التصدي لفيروس كورونا

 

أعربت مفوضية حقوق الإنسان عن قلق شديد إزاء اكتظاظ السجون حيث يقبع الكثيرون في ظروف غير نظيفة وغير صحية،  الأمر الذي قد يكون سببا في انتشار أوسع لفيروس كورونا، ودعت إلى إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من السجناء كإجراء حاسم للحدّ من تفشي داء كوفيد-19.

مفوضة حقوق الإنسان تدعو إلى تخفيف العقوبات عن دول مثل إيران وفنزويلا وكوبا لمكافحة انتشار فيروس كورونا

 

دعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، إلى إعادة تقييم جميع العقوبات القطاعية واسعة النطاق المفروضة على الدول التي تعاني من جائحة فيروس كورونا، نظرا لتأثيرها المدمر المحتمل على قطاع الصحة وحقوق الإنسان في تلك الدول التي تعاني، في الأغلب، من أنظمة صحية ضعيفة.

وحذرت باشيليت، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، من آثار انهيار أي نظام صحي في أي دولة على العالم بأسره مع تفشي فيروس كـوفيد-19.

مع تزايد مخاطر الوباء الفيروسي العالمي، بيدرسون يدعو الأطراف السورية لوقف كامل وفوري لإطلاق النار

 

مع تنامي حالة الطوارئ الصحية في كافة أنحاء العالم جراء انتشار وباء فيروس كورونا، كرر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش للأطراف المتحاربة في جميع أنحاء العالم، "إلى وقف فوري لإطلاق النار لتمكين الأسرة البشرية من مواجهة العدو الفيروسي المشترك.

كوفيد-19: الأمين العام يوجه نداء لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم والتركيز "على المعركة الحقيقية في حياتنا"

 

"ضعوا حدا لمرض الحرب، وحاربوا المرض الذي يعصف بعالمنا. ويبدأ ذلك بوقف القتال في كل مكان. الآن. فهذا ما تحتاج إليه أسرتنا البشرية، الآن أكثر من أي وقت مضى."

هذا ما جاء في النداء الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، حث فيه على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء، قائلا: "لقد حان الوقت لوقف النزاعات المسلحة والتركيز معا على المعركة الحقيقية في حياتنا."

اليونيسف: استهداف محطة علوك للمياه في سوريا يزيد المخاطر في ظل جهود التصدي لفيروس كورونا

استنكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) قطع المياه المغذية للمدن الواقعة شمال شرق سوريا واعتبرت أن الإجراء ليس الأول من نوعه ويعرّض حياة نحو نصف مليون شخص للخطر لاسيّما في الوقت الذي يبذل العالم جهودا لمكافحة فيروس كورونا قبل أن ينتشر.

تقرير أممي يحذّر من تأثير تغيّر المناخ في توافر المياه اللّازمة لتلبية الإحتياجات البشريّة الأساسيّة وجودتها وكمّيتها

 

حذِّر تقرير أممي من تأثير تغير المناخ في توافر المياه اللازمة لتلبية الاحتياجات البشرية الأساسية وجودتها وكميتها، مما سيعرض للخطر تمتع مليارات الأشخاص بحقوقهم الأساسية في الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي.

ودعا معدّو التقرير العالمي للأمم المتحدة حول تنمية الموارد المائية، الذي صدر اليوم الأحد، الدول إلى تقديم المزيد من الالتزامات الملموسة بغية التصدي لهذا التحدي.

دعوة إلى منع التّمييز ضدّ الأشخاص ذوي الإعاقة خلال الإستجابة لإنتشار فيروس كورونا

 

تحذيرٌ أعلنته مسؤولة أممية متخصصة في قضايا الصحة: "ما لم تقم الحكومات والمجتمعات باتخاذ إجراءات لمنعه، فإن التمييز ضد ذوي الإعاقة قد يزداد في غضون جائحة فيروس كورونا العالمية". 

جاء تحذير المسؤولة الفنية لمنظمة الصحة العالمية المعنية بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، السيدة ليندسي ليي، خلال مؤتمر صحفي استضافته المنظمة على حسابها في موقع تويتر. 

وأعربت السيدة ليندسي ليي عن قلقها الشديد مما أسمته "بالحواجز الموجودة أصلا" التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة، مشيرة إلى تجربتها الشخصية باعتبارها من ذوي الاحتياجات الخاصة.